• الخميس , 14 نوفمبر 2019

اللجنة الوطنية وثق 17 ألف و678 انتهاكا منذ بداية الحرب

السوق أون لاين –

كشف نائب رئيس اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات حقوق الإنسان في اليمن حسين عمر المشدلي أن اللجنة رصدت ووثقت  17 ألف و667 انتهاكاً قامت بها الأطراف المتصارعة منذ بداية الحرب منها ستة آلاف و678 حالة رصدتها منظمات مجتمع مدني وسلمتها اللجنة و10 آلاف و989 حالة وثقها راصدي اللجنة المنتشرين في كل المحافظات .

ونقل موقع ” بلقيس ” الإخباري عن المشدلي أن الانتهاكات التي وثقها راصدي اللجنة من خلال جمع الأدلة والاستماع إلى 30 ألف شاهد ومبلغ نتج عنها 19228 ضحية .

وبحسب إحصائيات اللجنة فقد بلغت عدد الحالات التي استهدفت بها مليشيات الحوثي المدنيين 4348 حالة راح ضحيتها 6481 مواطن فيما بلغت حالات استهداف الحكومة الشرعية والتحالف العربي للمدنيين 531 حالة .

وأوضحت الإحصائيات توثيق 3065 حالة اعتقال وإخفاء قسري نفذها الحوثيون مقابل 194 حالة نفذتها الحكومة الشرعية والتحالف و303 حالة قتل خارج القانون على يد الحوثيون و 71 حالة على يد الحكومة والتحالف .

وتنوعت الانتهاكات التي رصدتها اللجنة بين انتهاكات القانون الدولي الإنساني وانتهاكات القانون الدولي لحقوق الإنسان ، تمثل القسم الأول بالانتهاكات الخاصة باستهداف وحصار المدنيين والأعيان الثقافية والطواقم الطبية وزراعة الألغام وتجنيد الأطفال والتهجير القسري

فيما تضمن القسم الثاني انتهاكات تفجير المنازل والقتل خارج القانون والاعتقال والإخفاء القسري بالإضافة إلى التعذيب وتقييد الحركة والتنقل وجرائم الطائرات المسيرة

مقالات ذات صلة